رعاية طبيه فى الكويت

مركز رعاية الام والطفل

مركز رعاية الام والطفل

رعاية الأم أمر تحتاج إليه كل أم لتوفير أفضل رعاية لها بداية من بدء فترة الحمل وحتى قدوم أول مولود لها ، فمن الطبيعي أن تشعر كل أم بتحولات خلال فترة الحمل والتي تحتاج إلى نوعاً خاص من الرعاية والاهتمام نفسياً وبدنياً ، بسبب حالات التعب والارهاق البدني والنفسي التي تشعر بها بسبب العديد من التغيرات التي تطرأ عليها خلال فترة الحمل وبعد الولادة.

كما تحتاج الأمهات الجدد إلى دورة تأهيلية  لتعلم كيفية التعامل مع المولود الجديد وكذلك لتعلم كيفية الاهتمام بصحتها خلال فترة الحمل وبعد الولادة ، خاصة في أول مرة حيث يكون كل شئ جديد عليها وتكتسب فيه الخبرة من جميع التعاملات حولها .

وتحتاج كل أم إلى عمل متابعة دورية  خلال فترة الحمل وبعد الولادة، ويتم ذلك من خلال المراكز التي تهتم بتقديم خدمات رعاية الأم والطفولة والتي تنتشر في كل مكان ، حيث يتم تقديم جميع الخدمات الصحية  عن طريق نخبة من أفضل الأطباء والممرضات الذين تم تدريبهم  جيداً .

مركز رعاية الام في الكويت

مركز رعاية الام والطفل

أهم الخدمات المتوفرة في مراكز رعاية الأم والطفولة:-

تتميز مراكز رعاية الأم والطفولة بتقديم العديد من الخدمات التي تحتاجها الأم خلال فترة الحمل  من خلال عمل الفحوصات  ومعالجة الحالات التي من الممكن أن تؤثر على صحة الأم وصحة الجنين بداخلها ، كما أن تلك المراكز تساعد الأمهات  في تعدي مرحلة الحمل والولادة بخير .

ومن أهم الخدمات التي توفرها مراكز رعاية الأم:-

أولاً: رعاية الأمهات الحوامل

  • تتمثل الخدمات التي تقدمها تلك المراكز في تقديم جميع التطعيمات الخاصة بالأم خلال فترة الحمل .
  • عمل متابعة لصحة الأم خلال فترة الحمل و لصحة الجنين بداخلها  كما تقوم بعمل العديد من الفحوصات المخبرية.
  • كما تقوم بتحويل الحامل التي لديها إشارات تحذيرية للأمراض  والتي من الممكن أن تؤثر على حالة الأم وحالة الجنين بداخلها  إلى الرعاية الثانوية لعمل متابعة دقيقة للحالة.
  • الاهتمام بعمل أشعة فوق صوتية من أجل الاطمئنان على صحة الجنين وموقع المشيمة .

ثانيا: تقديم خدمات الرضاعة الطبيعية

تهتم مراكز رعاية الأم بعد الولادة بتقديم خدمات تقوم من خلالها تشجيع الأمهات على الرضاعة الطبيعية وارشادهم على مدى أهمية الرعاية الطبيعية لكل طفل  وتتمثل تلك الخدمات:-

  1. تشجيع الأمهات على البدء في الرضاعة الطبيعية بعد الولادة مباشرة
  2. تعليم الأمهات الجدد  مدى أهمية الرضاعة الطبيعية وكذلك طريقة التعامل مع مشاكل الرضاعة ، كما تهتم مراكز رعاية الأم بتوجيه الارشادات الكافية لتوعية الأمهات عن مخاطر استخدام الرضاعة الصناعية وكذلك نوع التغذية اللازمة خلال فترة الحمل  وبعد الولادة ، حيث تحتاج كل أم إلى عمل برنامج غذائي خلال فترة الرضاعة.
  3. القيام بعمل فحوصات على ثدي الأمهات قبل عملية الولادة وبعد الولادة  وذلك من أجل الإطمئنان من خلو الأم من جميع الأمراض.
  4. كما يجب أن تقوم بتشجيع الأمهات على الرضاعة الطبيعية فقط ودون إضافة طعام أو شراب وخاصة خلال الست شهور الأولي من عمر الطفل.
  5. تشجيع الأم على فطام الطفل بعد مرور ستة أشهر من عمر الطفل  مع متابعة الرضاعة الطبيعية لعمر سنتين على الأقل.
  6. توجيه العديد من النصائح والارشادات اللازمة لكل أم  من أجل تجنب العديد من المشاكل التي من الممكن أن تطرأ على حالة الأم خلال فترة الرضاعة وكذلك تقديم  العديد من الحلول لها  والتي تساعدها على تخطي تلك المشاكل.

    افضل مركز رعاية الام في الكويت

رعاية الام

ثالثا: الاهتمام بتقديم خدمات الفحص الدوري والمتابعة المستمرة للطفل

تولي مراكز رعاية الأم اهتماماً كبيراً بالأمهات والأطفال ، وتحرص مراكز رعاية الأم على توفير أفضل طرق الرعاية الخاصة بالأطفال حديثي الولادة ، فتقوم بعمل فحص دوري للطفل من خلال:-

  • توفير برنامج تطعيمات لجميع الأطفال منذ الولادة  مع إمكانية إضافة تطعيمات جديدة عند الحاجة إليها.
  • عمل فحص دوري للطفل لمتابعة  النمو الجسدي والنفسي وكذلك عمل كشف مبكر عن الأمراض والتدخل لعلاجها.
  • القيام بعمل دورات تأهيلية للأمهات لتعليمهم توفير الرق المثالية لتقديم الغذاء المناسب لعمر الطفل من أجل الحفاظ على سلامة الطفل.

رابعا: تقديم خدمات تنظيم الأسرة

تهتم مراكز رعاية الأم بتقديم نوعاً خاص من الاهتمام بعد عملية الولادة وهو تقديم خدمات تنظيم الأسرة، حيث يهدف هذا النوع  إلى توفير العديد من وسائل منع الحمل الآمنة والتي تتناسب مع جميع الأمهات .

  • كما تهتم بتعليم الأمهات أهمية استخدام كل نوع من أنواع وسائل منع الحمل المختلفة  المتوفرة في المراكز الصحية ، مع الحرص على توضيح طرق عمل كل وسيلة والأعراض الجانبية المصاحبة لها ، مع الاهتمام بمراعاة استخدام الوسيلة التي تتناسب مع العمر والحالة الصحية لكل أم.
  • عمل متابعة لكل أم تستخدم  وسيلة تنظيم الأسرة  وذلك من أجل التقليل من الأعراض الجانبية لتلك الوسيلة.

خامسا: تقديم خدمات فحص ما بعد الولادة والإجهاض

وتبدأ مرحلة الاهتمام بالأم بعد الولادة  بعد مرور ستة أسابيع من تاريخ الولادة على أن تكون الخدمات المقدمة لكل أم خلال تلك المرحلة كالآتي:-

  1. التأكد من عودة كل أم لحالتها الصحية قبل الحمل.
  2. التشجيع على متابعة الرضاعة الطبيعية
  3. تحديد وسائل تنظيم الأسرة التي تتناسب مع حالة كل أم.
  4. مناقشة ومتابعة الأم في جميع التغيرات التي تسبب لها القلق بشأن صحتها وصحة طفلها.
    عمل متابعة وكشف مبكر لأعراض الاكتئاب الذي من الممكن أن تتعرض له الأم وخاصة بعد الولادة.

سادسا: تقديم خدمات الفحص الدوري للمرأة

تهتم مراكز رعاية الأم بتقديم برنامج صحي متكامل يهدف إلى الكشف المبكر عن الكثير من الأمراض التي من الممكن أن تواجه كل أم مثل مرض سرطان الثدي وجميع الأمراض المتعلقة بعنق الرحم ، كما تهتم تلك المراكز بتقليل العبء على المريض .

كما تهتم مراكز رعاية الأم بنشر الوعي المجتمعي عن أمراض سرطان الثدي وأمراض المتعلقة بالرحم وضرورة  التشجيع على عمل فحص دوري لكل سيدة  بداية من سن 30 وحتي 65 عام.

مركز العلاج الطبيعي في الكويت ، مركز رعاية الطفولة في الكويت

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق